Follow us Youtube Rss Twitter Facebook
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
سؤال عشوائي

تاريخ الميلاد:    

الإحالة : (هذا الحقل اختياري)
هل انت موافق على قوانين المنتدى؟

تابعو كل مايهم اهل المدينة المنورة على الفيس بوك وتويتر

 

لوحة الاعلانات
نادي المدينة المنورة متحف المدينة الاعلامي - المدينة المنورة اقرأ القرآن الكريم
مشاكل وحلول لمستشفيات المدينة المنورة 6 محلات كبيرة للايجار حي العزيزية - المدينة المنورة مؤسسة اصيل لنظم المعامل

الإهداءات


العودة   المدينة المنورة - نادي المدينة المنورة - medina- club > أندية المدينة المنورة > نادي المدينة المنورة الصحي والبيئي

نادي المدينة المنورة الصحي والبيئي يهتم بكل مايتعلق بصحة وبئية المدينة المنورة ويساهم في الحفاظ عليها

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: #أخبار_رياضية الاتحاد أمام النصر .. من 1 إلى 6 (آخر رد :زارع الورد)       :: #أخبار_رياضية انسوا النصر والقطرية (آخر رد :زارع الورد)       :: #أخبار_رياضية رواية بيضاء (آخر رد :زارع الورد)       :: #أخبار_رياضية ماذا يدور بلجنة الحكام يا عمر؟ (آخر رد :زارع الورد)       :: #أخبار_رياضية صدارة بلا شطارة (آخر رد :زارع الورد)       :: #أخبار_رياضية وفاة هداف.. وسقوط طائرة (آخر رد :زارع الورد)       :: #أخبار_رياضية الشباب أول المتأهلين (آخر رد :زارع الورد)       :: #أخبار_رياضية الدوري .. جميل ومولع (آخر رد :زارع الورد)       :: #أخبار_رياضية أحد يحل ضيفاً ثقيلاً على المزاحمية (آخر رد :زارع الورد)       :: #أخبار_رياضية الريال يسحق ليفربول ..أتلتيكو يكسب بالخمسة .. ويوفنتوس يسقط (آخر رد :زارع الورد)      

فوائد البيرة - شراب الشعير - السوبيا

الشعير.. يكافح السرطان والكولسترول ويحافظ على سلامة الأوعية الدموية يزرع في الشتاء ويحتوي على التوكوترينولات والفيتامينات والبروتين والدهون والنشاء والمعادن .. الشعير.. يكافح السرطان والكولسترول ويحافظ على سلامة الأوعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 08-16-2010, 11:44 PM   #1
الادارة
 
الصورة الرمزية ولد المدينة
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: madinah
المشاركات: 19,963
معدل تقييم المستوى: 10
ولد المدينة is on a distinguished road
افتراضي فوائد البيرة - شراب الشعير - السوبيا


فضلا قم بمشاركة الموضوع على الفيس بوك أو تويتر وغيرها من المواقع الاجتماعية وساهم معنا في نشر الفائدة



الشعير.. يكافح السرطان والكولسترول ويحافظ على سلامة الأوعية الدموية

يزرع في الشتاء ويحتوي على التوكوترينولات والفيتامينات والبروتين والدهون والنشاء والمعادن ..
الشعير.. يكافح السرطان والكولسترول ويحافظ على سلامة الأوعية الدموية.

الشعير المصدر الرئيسي لدقيق خبز الإنسان

فوائد الشعير وماء شراب الشعير

الشعير هو نوع من الحبوب الكاملة ، نشأ في اثيوبيا وجنوب شرق آسيا ، حيث تم زراعته لأكثر من 10،000 سنة. الشعير كان يستخدم من قبل الحضارات القديمة كغذاء للانسان والحيوان . بالإضافة إلى ذلك ، ماء الشعير قد استخدم لأغراض طبية مختلفة منذ العصور القديمة.الشعير يحتوي على مستويات عالية من الألياف الغذائية والسلينيوم (وهو نوع من مضادات الأكسدة). الدراسات الحديثة أظهرت أن نظاما غذائيا غنيا بيتا غلوكان من الشعير يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم (الكولسترول السيئ).
فوائد البيرة شراب الشعير السوبيا barley.jpg
الشعير قد يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم ، والتي تفيد المصابين بالسكري. وكشفت دراسة نشرت في دورية التغذية الاكلينيكية الامريكية في عام 2004 انه ابلغ عن حالات من 6 في المئة و 8 في المئة قد خفض مستوى الكوليسترول بعد استهلاك الوجبات الغذائية التي تحتوي على الشعير مع 3 جرامات و 6 غرام من بيتا غلوكان الالياف القابلة للذوبان .
الشعير نبات عشبي تدوم دولرة حياته لسنة واحدة أو موسم زراعي واحد. يكمل النبات دورة حياته خلال أقل من سنة, الشعير أحد النباتات الغذائية التي تعيش عليها الحيوانات ويستخدمها بعض سكان فوائد الشعير وماء شراب الشعير الكرة الأرضية في جوانب متعددة في حياتهم اليومية، وهو من الأعشاب القديمة.. لكن استخداماته الطبية باتت تنكشف يوماً بعد يوم.
الشعير غني بالألياف القابلة للذوبان، ويحتوي على مواد تذوب مع الماء تبطئ من عمليتي هضم وامتصاص المواد الغذائية، ولديه خاصية تنظيم انسياب المواد الغذائية في الدم مثل السكريات، وهذا يساعد على تنظيم معدل السكر في الدم، ويحد من عملية ارتفاع نسبة السكر الناتجة عن الغذاء، وهذه المواد عادة تكون فقيرة الدسم وقليلة السعرات الحرارية، بل تؤثر في رغبتنا في تناول الأطعمة الدسمة والنشويات والمواد ذات السعرات الحرارية العالية.
فوائد الشعير:
أ. تتحد الألياف المنحلة الموجودة في الشعير مع الكولسترول الزائد في الأطعمة فتساعد على خفض نسبته في الدم.
ب. ينتج عن تخمر الألياف المنحلة في القولون أحماض دسمة تمتص من القولون، وتتداخل مع استقلاب الكولسترول فتعيق ارتفاع نسبته في الدم.
ج. تحتوي حبوب الشعير على مركبات كيميائية تعمل على خفض معدلات الكولسترول في الدم، ورفع القدرة المناعية للجسم مثل مادة “بتا جلوكان” B-Glucan والتي يعتبر وجودها ونسبتها في المادة الغذائية محددا لمدى أهميتها وقيمتها الغذائية.
د. تحتوي حبوب الشعير على مشابهات فيتامينات “هاء” Tocotrienol التي لها القدرة على تثبيط إنزيمات التخليق الحيوي للكولسترول، ولهذا السبب تشير الدلائل العلمية إلى أهمية فيتامين “هاء” الذي طالما عرفت قيمته لصحة القلوب إذا تم تناوله بكميات كبيرة.
علاج للاكتئاب
يفسر أطباء المخ والأعصاب الاكتئاب على أنه خلل كيميائي.. كما يثبت العلم الحديث وجود مواد تلعب دورًا في التخفيف من حدة الاكتئاب كالبوتاسيوم والماغنسيوم ومضادات الأكسدة وغيرها… وهذه المواد تجتمع في حبة الشعير.
علاج للسرطان وتأخر الشيخوخة
تمتاز حبة الشعير بوجود مضادات الأكسدة مثل (فيتامين E وA)، وقد توصلت الدراسات الحديثة إلى أن مضادات الأكسدة يمكنها منع وإصلاح أي تلف بالخلايا يكون بادئا أو محرضا على نشوء ورم خبيث؛ إذ تلعب مضادات الأكسدة دورا في حماية الجسم من الشوارد الحرة (Free radicals) التي تدمر الأغشية الخلوية، وتدمر الحمض النووي DNA، وقد تكون المتهم الرئيسي في حدوث أنواع معينة من السرطان وأمراض القلب، بل وحتى عملية الشيخوخة نفسها.
ويؤيد حوالي 9 من كل 10 أطباء دور مضادات الأكسدة في مقاومة الأمراض والحفاظ على الأغشية الخلوية وإبطاء عملية الشيخوخة وتأخير حدوث مرض الزهايمر.
المواد الفعالة في الشعير :
نشا، وبروتين، وأملاح معدنية منها الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم.
خصائص الشعير الطبية :
  1. الشعير ملين ومقو للأعصاب ومنشط للكبد.
  2. ماء الشعير معروف لعلاج السعال وتخفيض درجة الحرارة.
  3. يستعمل مغلي نخالة الشعير في غسل الجروح المتقيحة.
  4. يستعمل الهوردنين المستخرج من الشعير حقناً تحت الجلد أو شراباً لعلاج الإسهال والدوسنتاريا والتهاب الأمعاء.
فوائد ماء الشعير المغلي وصفته
وقد تقدم أن هذا هو ماء الشعير المغلي وهو أكثر غذاء من سويقه وهو نافع للسعال وخشونة الحلق صالح لقمع حدة الفضول مدر للبول جلاء لما في المعدة
قاطع للعطش مطفئ للحرارة وفيه قوة يجلو بها ويلطف ويحلل .وصفته أن يؤخذ من الشعير الجيد المرضوض مقدار ومن الماء الصافي العذب خمسة أمثاله
ويلقى في قدر نظيف ويطبخ بنار معتدلة إلى أن يبقى منه خمساه ويصفى ويستعمل منه مقدار الحاجة محلا.


وفي مقالة كتبها الدكتور جابر بن سالم القحطاني ... يقول :

الشعير أحد المحاصيل الزراعية الذي ينتمي إلى الحبوب ويزرع في الشتاء مثله مثل القمح ومجموعة الحبوب مثل القمح والشعير والشوفان والذرة والأرز والزوان والدخن تنتمي إلى الفصيلة النجيلية Graminae. لقد زعم بيليني أن الشعير أقدم مادة أستعملها الإنسان لغذائه، كما يقال إنه أقدم نبات زرع وعرفته حضارات العالم القديم. لقد كان الشعير معروفاً في بحيرة دويلرز في أوروبا، وقيل إنه نشأ في جنوب غربي آسيا وكان مصدر أنواع الشعير المزروع في القارة الأمريكية. وكان الشعير حتى القرن السادس عشر المصدر الرئيسي لدقيق خبز الإنسان، ثم حل القمح محله في الدول الغنية.
أن أول من استخدم الشعير في الطب هو أبقراط، حيث صنع منه مطبوخاً لمرض الالتهابات والحميات وعلاجاً مرخياً لشد العضلات وملطفاً.
روى ابن ماجة من حديث عائشة قالت(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أخذ أحداً من أهله الوعك : أمر بالحساء من الشعير فصنع، ثم أمرهم فحسوا منه، ثم يقول: إنه ليرتو فؤاد الحزين، وتسرو عن فؤاد السقيم: كما تسرو أحداكن الوسخ بالماء عن وجهها). ومعنى "يرتو" يشده ويقويه و "يسرو" يكشف ويزيل.

قال ابن سينا (الشعير يستعمل ضد الكلف طلاء ويطبخ بالخل الحاذق "الحامض جداً" والسفرجل ويضمد به النقرس والجرب المتقرح. وماء الشعير أغذى من دقيقه، وينفع ماؤه لأمراض الصدر ويرطب الحميات). وقال غيره من الأطباء القدامى (الشعير يسكن غليان الدم والتهاب الصفراء والعطش).

يحتوي الشعير على التوكوترينولات Tocotrienol وفيتامينات ه، ب، و، والهوردينين والمالتين بالأضافة إلى البروتين والدهون والنشاء والمعادن مثل السيلينوم والفوسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز وكذلك اللجنان وفيتامين ه والتوكوترينولات تعد من المواد المضادة للأكسدة أي أنها تفيد في تقليل التلف الذي يحدث للجسم من جراء جزيئات الأكسجين الخطيرة التي تسمى الجذور الحرة أو الشقوق الحرة، والشعير هو أحد أغنى المصادر بهذه المركبات.

تعتبر التوكوترينولات مضادات أكسدة أكثر قوة من الأشكال الأخرى لفيتامين ه. فتفوق فاعلية هذه المواد في محاربة الجذور الحرة فاعلية الأنواع الأخرى بنسبة 50%، وهو يعني أنها فعالة في محاربة أمراض القلب حيث تحارب هذه المواد أمراض القلب بطريقتين: الأولى منع الجذور الحرة من التأكسد، وهي عملية يتم من خلالها تصنيع كولسترول الدهون البروتينية مخفضة الكثافة (LDL) وهي ذلك النوع الضار من الكوليسترول الذي يلتصق بجدران الشرايين. والثانية تعمل هذه المواد وفق عمل الكبد لتقليل إفراز الجسم من الكوليسترول. كما أن مادة اللجنان التي يحتويها الشعير تتمتع كذلك بقدرات مضادات الأكسدة، وعليه فإنه يوفر المزيد من الحماية والوقاية، فطبقاً لما تقوله الأستاذة الدكتورة ليليان تومسون في جامعة تورنتو (فإن هذه المركبات تفيد في منع تكون جلطات الدم، وبهذا فإنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وبما أن الشعير غني بمعدن السيلينيم وفيتامين ه وكليهما يساعد على الوقاية من السرطان.وبعض الباحثين يعتقدون أن السيلينيوم قد يقي من السرطان على الوجه الأمثل عندما يتحد مع مضادات أكسدة أخرى، والتي توجد في الشعير بوفرة كما رأينا أن فنجاناً واحداً من الشعير المحبب المطهو يحتوي على 36ميكرو جراماً من السيلينيوم أي أكثر من نصف المقدار اليومي، وخمس وحدات دولية من فيتامين ه، أي 17% من المقدار اليومي. وبالإضافة إلى فائدة الشعير في تقليل التلف الناتج عن كوليسترول الدهون البروتينية منخفضة الكثافة (LDL) الخطير، فإن للشعير فائدة أخرى في الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية، فالشعير غني بمادة بيتاجلوكان (beta gluca) وهي نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تكون المادة الهلامية في الأمعاء الدقيقة. ويتحد الكوليسترول مع هذه المادة الهلامية، وبذلك يخرج من الجسم معها. إن فائدة الألياف القابلة للذوبان تتعدى كونها مجرد تخفيض الكوليسترول، فهذه الألياف تتحد مع المواد المسببة للسرطان في الأمعاء الدقيقة وتمنع امتصاصها، والآن الألياف تمتص الكثير من ماء القولون، فهي تساعد على أن يعمل الهضم بكفاءة أعلى، وهكذا تمنع الإصابة بالإمساك. يدخل الشعير في عدة تراكيب طبية منها :

- يستعمل الهوردنين المستخرج من الشعير حقناً تحت الجلد أو جرعات أو شراباً في حالات الإسهال والدسنتاريا والتهاب الأمعاء التيفوئيد.

- يصنع من الشعير منقوع حيث يؤخذ ما بين 30-50جرام ويوضع في لتر ماء ويغلي لمدة 30دقيقة ويؤخذ شراباً مغذياً ومرطباً ومليناً.

- يصنع مغلي من حبوب الشعير والقمح، والذرة، والحمص، والعدس والفاصوليا من كل نوع ملعقة كبيرة وتغلى مع 3لتر ماء مدة 3ساعات ويؤكل للتغذية.

- نخالة الشعير تسكن آلام التهاب المثانة حيث تغلى بالماء وتصفى ويشرب الماء وهو ينظف الجروح المتقيحة.

- تلبينة الشعير: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتلبين وقال " فيه بركه" وقال: لو رد الموت شيء لرده التلبين وتعمل التلبينة بطحن بذور الشعير وتخلط مع كمية من الماء وتوضع على نار هادئة حتى يتحول الماء إلى ما يشبه الحليب الأبيض ثم يؤكل وقد سميت بالتلبينة لأنها تشبه اللبن في بياضها ورقتها والتلبينة غذاء جيد للمريض غذاء خفيف ولطيف.

المصدر

اتمنى لكم الصحة والعافية ,,

تحياتي




t,hz] hgfdvm - avhf hgaudv hgs,fdh hgaudv>





reputation



تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع
بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك


ولد المدينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2010, 11:51 PM   #2
الادارة
 
الصورة الرمزية ولد المدينة
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: madinah
المشاركات: 19,963
معدل تقييم المستوى: 10
ولد المدينة is on a distinguished road
افتراضي


فضلا قم بمشاركة الموضوع على الفيس بوك أو تويتر وغيرها من المواقع الاجتماعية وساهم معنا في نشر الفائدة



(السوبيا)

ويعد مشروب (السوبيا) أحد أهم المشروبات المرطبة المشهورة على مستوى السعودية إلا أن جودة إعداده والإقبال الواسع على تناوله لا يوازيان بما له من مكانة لدى أبناء مكة والمدينة المنورة وجدة خاصة في شهر رمضان المبارك.



وعلى مدى سنوات طويلة اشتهرت عائلات بتصنيع هذا الشراب ومنها عائلة الخشة بالمدينة المنورة، إذ يعتبر المعلم صالح خشة، وهو واحد من سلالة عائلة تعاقبت على إعداد هذا المشروب حتى أن صيته تخطى المدينة المنورة إلى خارجها وخاصة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة وغيرها من المناسبات، وحرص المقيمون والزوار على إهدائه وابتياع أكياس من «مشروب الطاقة» كما يحلو للبعض تسميته.


ويصنع شراب السوبيا من مكونات الشعير أو الخبز الناشف أو الشوفان أو الزبيب ويضاف لها بعد تصفيته مقادير من السكر وحب الهال والقرفة تخلط بمقادير متناسبة ويضاف لها الثلج للتبريد، ويعرض بألوان متعددة الأبيض وهو لون الشعير والأحمر مضاف له نكهة الفراولة والبني مضاف له التمر هندي، وينصح بتناولها خلال يومين أو ثلاثة لأنها تفقد قيمتها الغذائية بعد ذلك.




وتشهد فترة ما بين العصر والمغرب ذروة الاقبال على المحل لشراء اكياس السوبيا والتي تنعكس ايضا كاختناق مروري على شارع قربان الشارع الرئيس الذي يربط جنوب المدينة بشمالها.عبدالوهاب البلوي، وهو أخصائي تغذية يصف المرطبات التي تعبأ وتخفف بالماء وتستهلك بكميات كبيرة في رمضان مثل مشروبات التوت أو الفواكه أو غيرهما انها أصباغ ونكهات وسعرات خاوية تأتيها من السكر، وتنحصر قيمتها في إمداد الجسم بالطاقة والتي قد تكون مهمة للصائم إلا أن الإفراط في شربها خاصة من قبل الأطفال يفوت الفرصة لتناول بقية المواد الغذائية المفيدة، مما يفضل ألا يكثر من تناولها وإعطاء الأطفال كميات قليلة منها مع بدائل أخرى معها كالسوبيا أو قمر الدين أو العصائر الطبيعية.


وعدد البلوي فوائد السوبيا أنها ذات قيمة غذائية جيدة سواء كان إعدادها من الشعير أو الخبز الجاف أو الزبيب، فالتي من الشعير غنية بالألياف الذائبة (النوع المسمى بيتا جليوكان) والتي تشير دراسات طبية لقدرتها على تخفيض كوليسترول الدم والذي يعمل على حجز أملاح الصفراء، ويفتقر النوع المعد من الشعير لنوع البروتين المسمى جليوتين والذي يتوفر في المصنعة من الخبز الجاف، وكلا النوعين يحتويان على نسبة عالية من النشويات، وتزداد قيمتها الغذائية بوجود السكر بها، ويمتاز الشعير بأنه مشروب مبرد مقبول، وتمنح عملية تخمير السوبيا نسبة جيدة من الحموضة بحامض اللاكتيك المرغوب·، وكما هي لذة السوبيا وقيمتها الغذائية فإن طريقة إعدادها في غياب نظافة وعناية صحية، تجعل من احتمال تلوثها بكميات كبيرة من بكتيريا القولون المسماة (كولاي) المسببة للمغص والإسهال والتسمم الغذائي أمرا واردا.



ولد المدينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2010, 04:19 AM   #3
طاقم الادارة
 
الصورة الرمزية فراشة المدينة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 2,581
معدل تقييم المستوى: 7
فراشة المدينة is on a distinguished road
افتراضي


فضلا قم بمشاركة الموضوع على الفيس بوك أو تويتر وغيرها من المواقع الاجتماعية وساهم معنا في نشر الفائدة



معلومة صحية مفيدة ,يعطيك الف عافية.



فراشة المدينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2010, 04:31 AM   #4
الادارة
 
الصورة الرمزية ولد المدينة
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: madinah
المشاركات: 19,963
معدل تقييم المستوى: 10
ولد المدينة is on a distinguished road
افتراضي


فضلا قم بمشاركة الموضوع على الفيس بوك أو تويتر وغيرها من المواقع الاجتماعية وساهم معنا في نشر الفائدة



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراشة المدينة مشاهدة المشاركة
معلومة صحية مفيدة ,يعطيك الف عافية.
الله يعافيكي ,,,

بصراحة المعلومات دي نزلتها عشان انتشر عند الكثير اشاعات بخصوص السوبيا وانها مالها فائدة ,,,

وان شاءالله تتغير الصورة ويظل السوبيا دائما شراب مفيد للصحة ,,,

تحياتي وتقديري لتعقيبك ...



ولد المدينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2010, 11:52 AM   #5
طاقم الادارة
 
الصورة الرمزية فراشة المدينة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 2,581
معدل تقييم المستوى: 7
فراشة المدينة is on a distinguished road
افتراضي


فضلا قم بمشاركة الموضوع على الفيس بوك أو تويتر وغيرها من المواقع الاجتماعية وساهم معنا في نشر الفائدة



يصير الستات كمان يشربوها ,,وضحكوا عليا يوم عرفوا ان اشرب سوبيا



فراشة المدينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2010, 12:27 PM   #6
الادارة
 
الصورة الرمزية ولد المدينة
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: madinah
المشاركات: 19,963
معدل تقييم المستوى: 10
ولد المدينة is on a distinguished road
افتراضي


فضلا قم بمشاركة الموضوع على الفيس بوك أو تويتر وغيرها من المواقع الاجتماعية وساهم معنا في نشر الفائدة



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراشة المدينة مشاهدة المشاركة
يصير الستات كمان يشربوها ,,وضحكوا عليا يوم عرفوا ان اشرب سوبيا
الكل يشربها ,,,

اشوف مافيها شي لما الحريم كمان يشربوها ,,,

بالعكس صحية ومفيدة ,,,

هنا وعافية يارب ,,,



ولد المدينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البيرة, الشعير., شراب, فوائد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:38 AM بتوقيت مسقط


جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~





free counters

الدعم الفني المباشر

اضغط على Begin a conversation واكتب اسمك وابدأ

اوقات الصلاة في المدينة المنورة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML